إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الجمعة، 27 مايو 2016

لماذا لا تنجح معظم تنبؤات الفضاء الخارجى

كثيرا ما نسمع تصريحات وتوقعات ونبؤات تخبرنا بقرب كوكب أو مذنب أو كويكب من الأصطدام بكوكبنا وغالبا يكون التقرير مصحوبا بتقدير كمية الدمار التى تصل الى حد نهايىة الكون فى بعض الاحيان

تلك الأبحاث والتقارير التى تخرج عن جهة موثوق بها عالميا مثل وكالة ناسا الأمريكية تحدد الزمن الذى ستحدث به الكارثه بدقة ثم نستيقظ والأرض كما هى والشمس تشرق فى موعدها ملماذا تفشل معظم هذه التوقعات ؟؟؟!!!!

الفضاء القريب والبعيد:

قد يتسائل البعض كيف تنجح بعض التوقعات وتفشل التوقعات الاخرى والحقائق العلمية تقول أن التوقعات الى تحدث تكون خاصة بالفضاء القريب مثل حساب بداية الشهور القمرية والكسوف والخسوف بينما التنبؤات الأبعد وخاصة التى تأـى من خارج المجموعه الشمسية دائما ما تبوء بالفشل  ؟!!!!

السبب :

الفكرة ببساطة شديدة هى أن ما نراه فى الفضاء البعيد عبر التليسكوبات ليس موجود فعلا فى لحظة مشاهدته !!!!!!! نعم هذا صحيح 
إن ثبات سرعة الضوء فى الفراغ وفى الهواء" 186 ألف ميل في الثانيه "  هى ما تجعل الأمر غريبا حيث أن المسافات فى الفضاء شاسعه جدا ولذلك تقاس بوحدة تسمى السنة الضوئية (أى المسافة التى يقطعها الضوء فى سنه كاملة )

فمثلا 
لو كان هناك كائن فضائي يعيش في كوكب يبعد عن وطننا - كوكب الأرض بمقدار 65 مليون سنه ضوئيه وينظر إلينا الآن بتيلسكوب فسيرى الديناصورات تجوب مدينة الاسكندريه حاليا .
ثبات سرعة الضوء  هو الذي يجعل الكائن الفضائي الموجود في كوكبه يري وطننا - كوكب الأرض علي صورتها منذ 65 مليون سنه ولنفس السبب أنت حينما تنظر إلي السماء فأنت تري ماضي النجوم حتي ضوء الشمس نفسه يستغرق 8 دقائق و9 ثواني حتي يصل إلي الأرض ...
التليسكوبات
هي في الحقيقه آلة زمن ‎‎‏.
فعندما نستيقظ صباحا على صورة الشمس الجميلة هى فى الواقع صورة قديمة للشمس منذ 8 دقائق تقريبا والقمر الذى نراه ما هو الا صورة سابقة ايضا للقمر الحقيقى .

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افلام اون لاين